جديد الموقع : موجز عن صاحب الموقع  «»   عدنا…و العود أحمد  «»   مهمة في الاطلس المتوسط  «»   معادن الأرواح  «»   البطن الرخو..  «»   خطيئة النون  «»   كتمان  «»   أشواق شامية  «»   الكتاب  «»   شكوى  «»   المزامير  «»   وشاح  «»   حكايا العشيات3 (الجَّبَّابْ)  «»   حكايا العشيات2  «»   حكايا العشيات1  «»   ما لي بمدح المحدَثين يدان  «»   نكزة و تدوينة  «»   ناجي و نخبة موريتانيا و الضاد في صالون الولى  «»   حق الإقامة  «»   أنتِ والزنابق  «»   De La Chaudière  «»   الخطيئة  «»   رشة عطر  «»   إنهم قيادة العالم ولكنهم لا يستحقونها  «»   بيان من جمعية الضاد  «»   نحن و الزمن  «»   بيان عن اليوم العالمي للعربية  «»   بيان حول اليوم العالمي للعربية  «»   الصمت خيانة  «»   قنينة نفد الراح من خصرها  «»  

مارس 15
0

slbby                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               

          

  ولد علي بابي… يوسف مقلد…وأشياء أخري

 

مع كبار “متبيضني ” الغربيين من ماكسويل إلي فينسان مونتي،وكتاب التقارير والمستكشفين والمغامرين،اكتشفنا أننا لانعرف عن انفسنا ولا عن وطننا شيئا يذكر، وأن التقوقع في حدود القبيلة،وغالبا في حدود المضارب المتجاورة و وُرَّاد البئر أو العقلة أو الوادي،و الخوف من نظام(لا نظام) السيبة قد جعل جهل الناس بعضهم البعض في هذا البلد السمةالغالبة،والثغرة القاتلة التي ضربت بينهم أسوارا من العزلة والإنعزال و سهلت غزوهم وأفشلت مقاومتهم و مكنت للإحتلال التوغل في ديارهم.

ومع ذلك فإن العجب لا ينقضي أمام وحدة اللهجة والتقاليد والعادات والمنظومة الأخلاقية والقيميةفضلا عن وحدة المذهب و المدرسة العقدية و المنهج التربوي و التناغم البشري المعرفي الخلاب رُغم الشتات المتأصل والخصام المتجذر و الصراع الذي لا يهدأ حتي بين الأسرة الواحدة.

ومن مخلفات ذالك،والمخلفات سمة الورش الفاشلة،أننا حتي الآن،لا نعرف بعضنا بعضا بالتداخل و المعايشة،بل بالصور النمطية المسبقة،والأمثلة التي تصنف القبائل والجهات والأعراق والشرائح و المهن، أما معرفة الأرض التي هي في صميم الإنتماء فدونها طبيعة التقوقع الموروث، والحدود القائمة في الأذهان و الملكية العقارية القبلية و فوق كل ذلك انعدام البني الطرقية وانتفاء الدافع الإقتصادي والحافز الإجتماعي إلي الإستكشاف والتعارف.

هي أفكار ألحت علي ظهر يوم من منتصف عام2010 ، ورئيس التنظيم السياسي الذي أنتمي إليه،يبلغني  باختياري لقيادة حملة الأنتساب إلي الحزب في ولاية “قدم ماغه”،ومن الغريب أن أول ما تذكرتُ قصيدة الشاعر اللبناني محمد يوسف مقلد (مؤلف كتابَيْ:شعراء موريتانيا و موريتانيا الحديثة، وهما أول الإصدارت العربية عن بلادنا)التي تحمل اسم “ولد علي بابي”.

في” الفترة الدكارية”أهداني أحد الأصدقاء اللبنانيين ،ديوان الأنسام للشاعر محمد يوسف مقلد، وشعره متوسط في الغالب ، يضعف أحيانا كثيرة لضعف مستواه العلمي،لكنه لا يخلو من نفثات صادقة، و طرافة في المواضيع،وقد ضم قصائده في السنغال وبعض قصائده عن البيضان،كما كان يدعوهم، ومنها قصيدته التي مطلعها:

ولد اعلي بابي أي شاحطة النوي …  ألوي عليك وأي شوق أتبعُ

ويختمها بالبيت اللطيف:

سمح الزمان وقلت فيك قصيدة … أنت الختام لها وأنت المطلعُ

 و كانت وصفا لهذه القرية في الأربعينيات أيام نهاية الحرب العالمية الثانية والعالم يمور بالتغيرات وهي تنام تحت ظلال نخيلها المسكون بأوبئة الملاريا والفاقة وقد زارها قادما من مدينة(متم) المقابلة لها علي العدوة اليسري لنهرصنهاجة، ومن محاسن الصدف أنه وجد بها ابن عمه حسين شعيتو جد العائلة الموريتانية-اللبنانية التي يسميها الكيهيديون(أهل شيتو)الذي يذكره فيها:

أحُسين ياخدن المروءة لم تكن..لُقياك مما أمرها أتوقعُ

..فانطبعت الصفة والموصوف في ذهني فاكتشفت، وأنا في طور المراهقة ، اسم ولد علي بابي باعتباره علما علي منطقة وليس اسم رجل،وظل يداعب مخيلة يافع سبقت السياسة الإديولوجية نموه الطبيعي،وفتحت أمامه التعبئةُ والشحذُ الذهني أبوابَ الأسئلة الوجودية الكبري مُشرعةً،دون زاد معرفي يردع الشك المزروع فيه ، بكل الموروث،والأحادية الفكرية مسبقة الشحن بأن لا وجود لغير لونين:أحمر ناقع وأسود حالك…

وهكذا ظلت الصلة محصورة بهذا الإنطباع وتلك القصيدة ، إلي أن بدأتُ مراحل التعرف الفعلي علي البلد و مكوناته من خلال رحلة شاقة مع بول مارتي و علي صال والصمغ العربي والأحتلال المباشر و المقاومة الواعية العقدية التي شنها قادة ومشايخ من السوننكي وأحرقت فيها مخطوطات ثمينة وأعمال فقهية باللغة السوننكية، فكبرت الأسئلة وتضاعف لدي الإهتمام والتوق إلي استكشاف أرض الوطن،وقد كنت قادرا علي جَوْب الآفاق من أقصي الكاريبي إلي أقاصي كالدونيا الجديدة بالمحيط الهادئ لكنني عاجز عن إيجاد المبرر العملي لزيارة (ولد علي بابي)…

واليوم أعبر المسافة بين كيهيدي و ولد علي بابي برباعية الدفع يصحبني  وفد يضم ما يزيد علي عشرين كادرا حزبيا ، علي كل مجموعة منهم أن تنصب قواعدنا من قرية إلي قرية للراغبين في الإنتماء إليه،من الثامنة صباحاً ونحن لا ننزل بطن الوادي السحيق هذا إلا لنتسلق قنة هذه التجالة أو الظهر إلي سلسلة واوة الممتدة من العصابة لنصل عصرا للمدينة و ننزل فندقها اليتيم وننعم بقسط من الراحة لم يكن يتخيله مقلد سنة1942..

(يتبع…)

تنبيه:

يري كل مكون تعريفاومعني لإسم، ونحترم كل قراءة و تفسير إلا ما هو واضح الدلالة ومنه:

*حْسي ولد علي بابي=التي صحفت نطقا:سيلي بابي

                  

الرجاء الاتصال بنا لحجز هذه المساحة للإعلانات

شاهد مواضيع أخرى لـ

التعليقات مغلقة.