جديد الموقع : موجز عن صاحب الموقع  «»   عدنا…و العود أحمد  «»   مهمة في الاطلس المتوسط  «»   معادن الأرواح  «»   البطن الرخو..  «»   خطيئة النون  «»   كتمان  «»   أشواق شامية  «»   الكتاب  «»   شكوى  «»   المزامير  «»   وشاح  «»   حكايا العشيات3 (الجَّبَّابْ)  «»   حكايا العشيات2  «»   حكايا العشيات1  «»   ما لي بمدح المحدَثين يدان  «»   نكزة و تدوينة  «»   ناجي و نخبة موريتانيا و الضاد في صالون الولى  «»   حق الإقامة  «»   أنتِ والزنابق  «»   De La Chaudière  «»   الخطيئة  «»   رشة عطر  «»   إنهم قيادة العالم ولكنهم لا يستحقونها  «»   بيان من جمعية الضاد  «»   نحن و الزمن  «»   بيان عن اليوم العالمي للعربية  «»   بيان حول اليوم العالمي للعربية  «»   الصمت خيانة  «»   قنينة نفد الراح من خصرها  «»  

فبراير 28
8

     

في  صميم المسكوت عنه: 

______________________

 

1)           البيضــــــــــــــان

 

التعريف:

 البيضان كتلة بشرية تتكلم اللهجة العربية المسماة “الحسانية”، أو “كلام البيضان” لها نفس الزي ونفس الموسيقي ونفس الغناء ونفس العادات ونفس التقاليد،ونمط العيش و وحدة النظرة الجمالية إلي الأشياء والكون، فضلا عن وحدة الدين والمذهب والقيم.

 

الأصول:

عربية ــ إفريقية – زنجية – بربرية – جرمنتية وغيرها.

 

اللون:

الأغلب السواد المائل إلي السمرة، ويستوي فيه المنحدرون من كل الأصول، فتجد الأرقاء السابقين البيض أو القمحيين، كما تجد من ينمون إلي البيت النبوي سوداًغامقي البشرة ، ولا يمثل اللون أي فارق في مجتمع البيضان ولا يُحيل إلي مرجعية..

المجموعات:

  • ·      حسان :وهم كما يحددهم اسمهم عرب المعقل المنتمون إلي هذه الأرومة حصرًا.ولا يشكلون طبقة بل فيهم مختلف التصنيفات ،وليست وحدة الجد عندهم مدعاة للتساوي ،بل الغلبة المستندة إلي القوة، في بدايات التكوين.

  •       الزوايا: ولا يجمعهم نسب بل لا يجمع النسب،إلاَّ نادرا، القبيلة الواحدة منهم، إذْ تتكون غالبا، من تحالف بين رجال أو مجموعات لدواعي أغلبها أمني في ظروف انعدام سلطة مركزية، أو إقليمية رادعة في البلاد. وهم من حيث الأصول كذالك، ولو ادَّعتْ كل مجموعة سلالة نسبية معينة، والغالب أن هناك جميع الأعراق و السلالات..تكونت في تناغم هجين ، هو واقع البشرية كلها بفعل التشابك والتلاقح و المصاهرات.

  • ·      أزناقة: وهم كما يوحي الإسم في جزء كبير منهم بقايا فروع صنهاجة، كما أن منهم ، ويحيل إليها الإسم لغةً  بعض الصنقة وهم رعاة الأعراب.

التصنيفات أو الطبقات الإجتماعية:

تعتبر كل قبيلة وحدة مستقلة قائمة بذاتها تحوي تحت اسمها طبقاتها فيظل “الصانع” من قبيلته زاويا أو حسانيا أو زناقيا، وكذالك الحرطاني و الحمري و الطالب و التلميد والقزار و اللحمي و المكراشي و النمدي والقوال(إيقيو) وكلها توزيعات في أصلها مهنية تحولت مع الزمن الصحراوي الظالم الغاشم وشظف عيشه إلي “معايب” و”مثالب” و”معرات” وعلاقات شبه طبقية،لأنها،بحكم انعدام العمران مؤقتة التصنيف متحولة تحول القوة الباطشة وقانون “القفار” الجرداء الذي هو أشرس من قانون الغاب.

وإنك، والحال هذه، لواجدٌ الرجل “النبيل” يخدمه “لحميٌ”، يلتقي معه في الجد الخامس،لأن العلاقات  الظالمة قائمة علي الغلبة. كما أنت واجدٌ الحرطاني يرقي في سلم المجتمع بعلمٍ في الزوايا، أو مالٍ في الزناقة، أو بارودٍ في حسان…

* تنبيه و تنويــــــــــــــه:

إن التصنيف القائم عند البيضان لا مثيل له عند العرب ولكنه مستورد من العادات الإفريقية وهو قائم عندهم علي السلالية المحتدية الأزلية ولا يمكن أن يتغير،لا بالدين و لا بالفكر حتي الآن علي الأقل: وقد رأيتُ بأم عيني

منذ سنة وزيرا سابقا وخريج جامعات غربية راقية يمنع نفسه من الجلوس علي الحصير الذي كان عليه سيده الأدني منه علماً و منصبا، وتحركتْ في روح التمرد الكامنة  مستنكراً لدي مثقف نبيل منهم فقال لي بالحرف الواحد، دون أن يرف له جفن: هذا موروثنا لا يغيره دين ولا فكر..

ولكن الشعوب المستهدفة حضاريا لا يغفر لها ماض بل يخلق لها حاضر تأزيم وتفرقة و تشرذم.

*العلائق الظالمة:

إن العلائق الظالمة قائمة بين البشر منذ الأزل وأقدمها العبودية وأبشعها و أبخسها و أكثرها حيوانية، وقد ظلتْ تمارس باسم القوة تارةً ،و باسم المقدس ، تارةً أخري، عند كل الأمم و الشعوب إلي السبعينيات من القرن الفارط ، جهارًا نهارًا، في دولة نووية متقدمة علميا واقتصاديا هي دولة جنوب إفريقيا،تفصلُ بين البشر في النقل و النوم و الطرقات. و لم تُشَنَّ عليها حرب ولا حُرِّمَتْ معها تجارة، إلي أن أراد الغرب أن يستفيد من حلها كما استفاد من عقدها، فاخترع “المصارحة والمسامحة والمصالحة”، حتي لا يخسر أبناؤه أي فلس في تعويض ولا أي مستوي مادي أومعيشي اكتسبوه.

ولكن ازدواجية المعايير هي القاعدة الذهبية في حضارة الغلبة القائمة..

__العبودية و السخرية و الطيرة:

-___________________________=

*إن أبشع و أرهب شيء يرتكبه (الإنسان) هو استعباد أخيه الإنسان، وقد ارتكبت أجيالنا السابقة منه ما يندي له الجبين ولكن المثالب و الجرائم السابقة علي شرائع الإنعتاق لا ترثها الأجيال اللاحقة ،وإلا.. تحولت البشرية إلي كتائب قصاص بعضها من بعض، فثلاثة أرباع تاريخ البشرية تدافع بالقتل و السحل والإستعباد، وآخره و أبشعه ما ارتكبته أوروبة في عصر التنوير ، بعد شرائع حقوق الإنسان والثورةالصناعية وقد وثقتْ الجنازير و بواخر النخاسة بالتصويرالفوتغرافي، أي أنها كانت في أساس ثروة أغلب العائلات الأروبية واقتصاديات دولها.

وعلينا كمجتمع موريتاني،لأن الموروث شامل، أن نتنادي إلي تقييم ماتم لتعويض الشرائح التي أخرها الغبن ماديا بالأساليب المناسبة ومعنويا بالمناهج و المقاربة.

ونطوي ملف المخلفات لمن يعتبرها مخلفات والممارسات لمن ما زال يراها ممارسات ،حتي نستعيد لحمتنا و نُعيد إلي الأرحام معناها، وننطلق في المعركة الكبري لقهر التخلف.

وكذالك الظلم المعنوي من احتقار و طيرة يعاني منهاالصناع و اللحمة و إيقاون وبعض الزوايا والحمريين و إيمراقن وآمكاريش و النمادي و المقاريظ و آقزازير، وسيجد الباحث المتمرس بعد زوال”التابو” الكثير من المظالم المسكوت عنها حيث لا يظن…

وسيتم كل هذا بكل تأكيد عاجلا أو آجلا ، بحتمية التاريخ، لأن مجتمع البيضان مجتمع واحد، كالمجتمع السوننكي، فيه من كانوا أرقاء و فيه من كانوا نبلاء، ولكنهم أبناء مجتمع واحد محكوم عليه، أزليا ، بالوحدة والتوحد،فنبلاء فرنسا اليوم وعبيدها وأقنانها، تجاوزوا موروث السخرة والخدمة التي عاني منهاالأقنان والقيون والعبيد.. وتحولوا إلي المواطنة الحقة .. وذاك حتما مصيرنا،فلنعتبر به اليوم قبل الغد لنربح الزمن .

                                                             …يتبع..

الرجاء الاتصال بنا لحجز هذه المساحة للإعلانات

شاهد مواضيع أخرى لـ

8 تعليقات لـ “ جــردة حساب أمام التاريخ : في صميم المسكوت عنه “ح2من10” ”

  1. رائع…….. الحقيقة كما هي.

    • ارجو من الكاتب مراجعة المقال و دراسة كتب المؤرخين

      • ناجي محمد الامام يقول :

        السيد بمبا مسعود نحن ننصحك كما نصحتنا أن تراجع ما تسكتُ عنه بضميرك وأن تقرأ التاريخ،لا أن تتعلمه،أما الكاتب فقد قرأهُ و تعلمه، ولا فخر،فقراءة التاريخ الإعتبارُ بدروسه وأولها أن الجور و القهر و الطبيقة مرتعها وخيم ومستقبلها أسحم لئيم، أما تعلمه فلا تسأل، رغم شح الوثائق لأن التاريخ يكتبه المنتصر و بالتالي فهو عير مأمون،إلا في الصحراء فكان الغالب أميا و المغلوب خائفا و توقفت كتابة التاريخ عندنا ولم يبق إلا نتف الإستنتاج وما دونه الغرب منذ سقوط غرناطة.

    • ناجي محمد الامام يقول :

      يقول المثل: الحق ما يتعاقب..أخي عبدو على

  2. أ عتقد أن تسمية المجموعات كل على حدى ليس تفرقة؛ففى الولايات المتحدة نجد فى الإعلام ذكر الأقلية الإسبانية؛ الأقلية السوداء ؛ولم يشكل ذلك عائقا لإزدهار بل أصبحت هنالك عدالة تتمثل فىالتناوب السلمى للسلطة فلا عجب أن يكون الرئيس المقبل لUSA من الأقلية الإسبانية

    • أخي العزيز عبدالرحمن… أعتقد و الله أعلم أن مثل هذه المسميات تضر أكثر مما تفيد و شعوب العالم تتوحد رغم الاختلاف في كل شيئ حتي اللغة.

      • ناجي محمد الامام يقول :

        مع احترامي لهذا الرأي فإننى ممن يعتبرون أن أكثر بلايا البيضان سببها المسكوت عنه، فكيف نمارس كل الفضائح والمبيقات و نتستر عليها و نريد وحدتنا وعقيدتنا وكل الأدبيات الكاذبة والممارسات الفضحة التي تناقض كل فضيلة؟

    • ناجي محمد الامام يقول :

      السيد عبد الرحمن نحن متفقون على تناول الأمور كما هي وباسمائها ولكل قراءته ما لم تتفق وذاك هز البحث والإستدلال و التحليل والإستنتاج.